مقالات

التوازن الغائــب

لعل التوازن شيء نفتقده في حياتنا في الأعم الأغلب، فهذا يعيش في تفريط في وقته لا يأبه به، بل ربما أطلق لك عبارات التأفف من الوقت قائلا لك “نضيع وقت” فتصبح الحياة إعادة تدوير لفلسفة (الــتفاهــة)؛ وذاك حياته كلها إفراط تحت مطرقة العمل بحجة جدية الحياة واهتبال فرص الزمان.

 ترى هل ما يقوم به كل من أهل الإفراط والتفريط يعد منهجا متوازنا وصحيا للجسم والعقل في حياتنا المجتمعاتية أم لا ؟

الجواب ببساطة هو أن كلاهما على خطأ طبعي وإنساني ومجانبة لمنهاج إسلامي نبوي. والصنف الأول ( أهل التفريط ليس الحديث إليهم ) أما من حيث مفارقته (المفرط) للطبع البشري هو أن الجسد والروح إذا أثقلت بأعباء الأعمال كلت وسئمت ولم تعد تقوى على تحمل المزيد.

وأما من حيث مفارقته للمنهاج الإسلامي النبوي هو أننا مأمورون بأن نرفق بأنفسنا فقد جاء في الأخبار والأمثال الإسلامية-ولا يصح حديثا، ومعناه صحيح – “إن الـمُنبَّت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى“.ومعناه “أنه بقي في طريقه عاجزا عن مقصده، لم يقض وطره، وقد أعطب ظهر”-كما قال ابن الأثير في (النهاية)-.

 وكذا جسد الصحابة الأبرار -رضوان الله عليهم- تلك الحقيقة، فها هو أبو الدرداء يقول – فيما ذكره عنه الإمام ابن عبد البر في كتابه ( بهجة المجالس ) قوله ” إني لأستجم لنفسي بالساعة من اللهو كي يكون لي عونا على الحق” .

 ومن هنا فإن أخصائيوا التربية النفسية في علم النفس ينوهون على أهمية اتخاذ الإنسان لــ( هواية ) يناوب ويداوم بين الحين والآخر عليها. لذلك قالوا “الرجل بدون هواية كولد بدون لعبة“. هذه الهواية و( النقاهة ) تفعل فعلها في النفس البشرية كما هو مجرب.

يقول البريطاني  ( Al Koran (1917-1972  في كتابه (  Bring Out the Magic in Your Mind  ) :”شارلي دلسون ليس لديه حافز للكتابة وليس لديه فطرة أدبية. ماذا عمل؟

  صدق أو لا تصدق أنه كتب 37 رواية و 154 سوناتا ( قطعة موسيقية ) خلال مدة 4 سنوات، كل هذا ( هواية ) بينما أخواته كُنَّ يشاهِدن التلفزيون!

مشاركة هذه التدوينة
Email this to someone
email
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Print this page
Print
تقييم المقالة
1 (1 تقييمات, المعدّل: 5.00 من 5)
Loading...
قد يعجبك أيضًا
قــُبـور الإبـــدَاع
فلسفة الحياة اليومية(1) اختيار المعارك
العقل التساؤلي: تجربة جفري لانج مع الإيمان

أكتب تعليق

تعليقك*

اسمك *
موقعك الإلكتروني